Wednesday, November 07, 2018

عودة الديمقراطيين لصناعة القرار في أمريكا



نجح الديمقراطيون في استعادة السيطرة على الغرفة الأهم في الكونجرس، وهي مجلس النواب، وما زال مجلس الشيوخ في يد الجمهوريين، وهذا أمر جيد لأنه يعني عودة الاتزان لعملية صناعة القرار داخل أمريكا، والعالم في حاجة ماسة لذلك الاتزان الآن.

هذا أيضاً يعني أن العامين القادمين، سيشكل الكونجرس ضغطاً قاسياً على الرئيس ترامب وإدارته، وسوف تهدأ كثيراً حالة الجنون التي يعاني منها العالم الآن بسبب قرارات وتحركات أمريكا على مستوى العلاقات الدولية الفترة الأخيرة.

فوز الديمقراطيين يعني أيضاً أن مسألة إدراج الإخوان_المسلمين كتنظيم إرهابي داخل أمريكا سوف يتم تأجيلها لأجل غير مسمى، لكن على أي حال، لم ينفذ ترامب وعده أصلاً بشأن الإخوان طوال عامين في الحكم، بل استخدم ورقة الإخوان لابتزاز أموال وآمال الدول العربية.

أفضل ما في مسألة فوز الديمقراطيين بالكونجرس، بالنسبة لنا في العالم العربي، هو أن أمريكا ستعود دولة مرة أخرى، دولة تمارس السياسة، وليس مجرد شركة كل همها جني الأرباح مثلما جعلها ترامب، وعلينا نحن أيضاً أن نواكب هذا التغيير.

وتبقى الحقيقة الأجمل، وهي أن الرهان على قوة الديمقراطية دائماً ما يصيب، لأن الديمقراطية قادرة على إصلاح أخطاءها.. دائماً.

#الانتخابات_النصفية_الأمريكية